أفضل انواع شاشات الموبايل 2022 والفرق بين TFT و LCD و AMOLED و Super AMOLED
الأخبار التقنية

أفضل انواع شاشات الموبايل 2022 والفرق بين TFT و LCD و AMOLED و Super AMOLED

نوع شاشة الموبايل أول ما يلفت إنتباه المتبعين في مواصفات الهواتف الحديثة. حيث غالبا تتنوع شاشات الموبايل 2022 بين LCD و TFT و OLED و AMOLED و Super AMOLED و Dynamic AMOLED.

يتم إختيار الشاشة حسب فئة الهاتف لكن الكثير لا يعرف أي من هذه شاشات الموبايل 2022 هي الأفضل وهل فعلا يوجد فرق بينها، وأيضا ما مدى تأثير شاشة على الاداء خصوصا في الالعاب.

 

تفاصيل كثيرة ستعرفها في هذا المقال على منصة موبي زووم حول أفضل انواع شاشات الموبايل 2022 وماهي جوانب الأخرى التى تعتبر مهمة في الشاشة لتكون أفضل.

إقرأ ايضا : شاومي مي باند 4 : سعر ومواصفات ساعة Xiaomi Mi Band 4 سوار رياضي

قبل شراء هاتف إقرأ مواصفات الشاشة

عند شراء موبايل جديد فإننا نركز على جميع مواصفات الشاشة والتى تعتبر مهمة جدا لمعرفة مدى قوتها للحصول على أفضل أداء :

💚تحديد نوع شاشة LCD ام OLED وفروعها

💚حجم الشاشة ويقاس بالبوصة او الإنش

💚كثافة البكسلات ppi كلما كان اعلى كان أفضل

💚ذقة الشاشة وهي HD و FHD+ و QHD+ و 4K و 8K وغيرهم

💚معدل تحديث الشاشة ويبداء من 60Hz و 90Hz و 120Hz وهكذا

💚شدة سطوع الشاشة ويقاس بعدد شموع ويكون رقم غير محدد

💚دعم تقنية العرض HDR او HDR10 او HDR10+

💚زاوية الرؤية لشاشة ومدى إمكانية مشاهدتها من الجوانب وتصل حتى 90 درجة

💚هل تتوفر شاشة على حماية متل Gorilla Glass

ما الفرق بين شاشةIPS LCD و TFT LCD و OLED؟

نشاهد هذه الأسماء كثيرا سواء عند شراء شاشة التلفزيون او شراء موبايل جديد، لكن القليل من يذرك الفرق بينهما خصوصا عند تقارب الأسماء :

شاشة IPS LCD و TFT LCD تعتمدنا تقريبا على نفس المبدأ حيث يتم توفير إضاءة خلفية من الجوانب او الاعلى، من الفرق في ترانزيستورات الخلفية التى أعطة فرق واضح

في حين شاشة TFT LCD هي شاشات الأضعف والارخص بسبب ضعف زاوية الرؤية . ايضا ذقة شاشة ضعيفة وتستهلك قدر كبير من الطاقة وتتوفر باسعار رخيصة لذالك غالبا نجدها في الهواتف الأقتصادية.

شاشة IPS LCD هي نسخة محسنة من الاصدار سابق حيث تم تركيز على زيادة زاوية رؤية بشكل اكبر . ايضا ذقة الشاشة أصبحت أعلى مع إستهلاك اقل لطاقة، وتستخدم حاليا لإي اغلب هواتف الفئة المتوسطة.

إقرأ أيضا : أفضل 10 هواتف من حيث الكاميرا 2020 مع مواصفات الموبايلات لمحبي التصوير

أما شاشة OLED فهي تعتبر احدث تقنيات التى أنتجتها شركات. وتم تطوير عدة نسخ منها بأسماء إضافية نسبة الى بعض المميزات التى تم توفيرها ومميزاتها :

ذقة ووضوع الشاشة عالي جدا يصل حتى 8K

كثافة البكسلات عالية جدا تصل حتى 500 لكل بوصة

زاوية رؤية كبيرة جدا تصل حتى 90 ذرجة

قابلة للأنحناء بسبب تقنية عملها

توفير كبير جدا في إستهلاك الطاقة

سطوع وتباين الالوان أفضل بكثير

شخصيا لا أنصح بشراء هاتف يأتي بشاشة TFT فهي ضعيفة جدا وذقة غير واضحة وتركيز دائما على شراء هاتف بشاشة IPS والأفضل الإنتقال الى OLED.

أنواع شاشات الموبايل OLED

جميع الشاشات حاليا المستخدمة في الهواتف الرائدة وبعض من الفئة المتوسطة هي OLED. والتى تتنوع بين أسماء اخرى سنتطرق للأساسية منها :

شاشة AMOLED : تم تطيروها ليتم تحكم في كل بكسل من شاشة وتوفير إضاءة له بشكل مستقل. على عكس شاشات LCD التى يوفر إضاءة خلفية لجميع البكسلات.

شاشة Super AMOLED : وهي تقنية أكثر تفوقا حيث تم توزيع الالوان بشكل أفضل وتقسيم البكسل الى اربعة الوان الرئيسية. مع توفير إضاءة مستقلة لكل لون وتوفير أيضا مصدر طاقة لكل بكسل مما ساهم في توفير إستهلاك البطارية.

تم دمج ايضا في شاشة Super AMOLED مستعشر اللمس لذالك فهي أكثر نحافة مقارنة بشاشة AMOLED. حيث توجد طباقة اللمس مستقلة في الاعلى.

شاشة Dynamic AMOLED : هي شاشة من تطوير شركة Samsung وتستخدم حاليا في الفئة الرائدة Samsung S و Samsung Note، ترتكز على تحسين إستهلاك الطاقة بشكل اقل مع زيادة زاوية رؤية.

أيهما أفضل شاشة IPS LCD و Super AMOLED؟

بما ان أغلب هواتف الفئة المتوسطة والإقتصادية تأتي بهدين النوعين من الشاشات فإن المستخدمين في حيرت من الفرق بين IPS LCD و Super AMOLED؟ وايهما أفضل؟.

كما ذكرنا سابقا شاشة IPS LCD من شاشات الإقتصادية رخيصة ومعدل سطوع ضعيف وتباين الألوان باهت، مقارنة مع شاشة Super AMOLED التى أعتبرها إختيار أساسي في الهاتف فهي تتميز بذقة وضوح وسطوع رهيب وتباين الألوان مذهل، لهذا دائما عند شراء هاتف جديد ضع ضمن الأولويات شاشة Super AMOLED.

أيهما أفضل شاشة AMOLED و super amoled؟

1. AMOLED و Super AMOLED هما من تقنيات العرض المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية المحمولة وأجهزة التلفزيون.

2. AMOLED تعني الصمام الثنائي الباعث للضوء العضوي النشط. وهو يتألف من مجموعة من طبقات الأغشية الرقيقة من المركبات العضوية المنتجة للطاقة الكهربائية ومصفوفة تعديل البكسل. Super AMOLED هو إصدار أكثر تقدمًا. إنه يدمج مستشعرات اللمس والشاشة الفعلية في طبقة واحدة.

3. تستهلك AMOLED طاقة أقل ، وتوفر جودة صورة أكثر وضوحًا ، وتقدم استجابة أسرع للحركة مقارنة بتقنيات العرض الأخرى مثل شاشات الكريستال السائل. ومع ذلك ، فإن Super AMOLED أفضل في هذا مع شاشة أكثر سطوعًا بنسبة 20٪ ، واستهلاك أقل للطاقة بنسبة 20٪ ، وانعكاس أقل لأشعة الشمس بنسبة 80٪.

4. يتم الآن استخدام كل من AMOLED و Super AMOLED من قبل كبرى شركات تصنيع الإلكترونيات مثل HTC و Nokia و Samsung و Dell.

ماهي أفضل شاشات الموبايل 2022 ؟

حاليا يبقى سؤال مطروح اي من هذه شاشات الموبايل 2022 هي الأفضل؟ بعد ان تطرقنا الى الفرق بين هذه الأنواع التى تختلف في الاساس في طريقة توفير الإضاء الخلفية للبكسلات.

أذا كان الأختيار بين TFT LCD و IPS LCD فإنني سأختار IPS فهي أكثر كفاءة واقل إستهلاك لطاقة وايضا ذقة أفضل مع زاوية رؤية جيدة.

أذا كان الأختيار بين IPS LCD و OLED سأختار اكيد OLED فهي شاشة مختلفة ويمكن ملاحطة الفرق واضح، بالإضافة الى ذقة العالية مع زاوية رؤية جيدة جدا.

إقرأ أيضا : نصائح قبل شراء لاب توب جديد 2020 – كمبيوتر مناسب للالعاب والتصميم والمونتاج

أذا كان الأختيار بين OLED و AMLOED أيهما أختار لا فرق كبير لأن ذقة شاشة متشابهة تقريبا وايضا زاوية رؤية، الإختلاف الكبير يأتي في إستهلاك الطاقة لذالك يمكنني تركيز هنا على سعر فقط أذا كان بنفس سعر سأختار شاشة AMOLED.

ملاحطة : إستبدال شاشات الهواتف OLED مكلف جدا قد يصل الى سعر الهاتف نفسه، مقارنة بشاشة LCD رخيصة

 

أتمنى ان اكون قد شرحت لكم الفرق بين شاشات الهواتف الشهيرة وأيهما أفضل، أذا كان لديكم معلومات أفضل لا تبخلو علينا بها وضع لنا عبر تعليقات.