Raptor Lake-S : المعالج الجديد من الجيل 13 من إنتل
الأخبار التقنية مراجعات تقنية

Raptor Lake-S : المعالج الجديد من الجيل 13 من إنتل

مواصفات المعالج الجديد من الجيل 13 من إنتل Intel 13th Gen Raptor Lake-S

 

في الواقع تحرص كل عام  شركة إنتل على اصدار جيل جديد من معالجات الكمبيوتر المكتبي والمحمولة. وبالتالي قد أعلنت الشركة عن جيلها الثالث عشر من معالجات أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي ستنزل للسوق في 20 أكتوبر 2022. حيث ان معالج الجيل 13 من إنتل يحمل الاسم الرمزي “Raptor Lake” و هو يقدم أداء ممتاز مقارنة بالجيل الثاني عشر السابق.

في حين قد نشرت إنتل هذه الفترة العديد من الإعلانات التشويقية للمعالج الجديد Raptor Lake تؤكد من خلالها على جودة المنتج و سرعة أداءه. كما سيعمل معالج الجيل 13 من إنتل على اللوحات الأم الجديدة Z790 وكذلك على اللوحات الأم السابقة من سلسلة 600.

 

 في هذا الموضوع سنقوم بعرض مواصفات المعالج الجديد من انتل Intel 13th Gen Raptor Lake-S  و أهم  الإضافات التي يحملها مقارنة بالجيل الثاني عشر.

مواصفات معالج الجيل 13 من إنتل  Raptor Lake-S

   
الشريحة Intel 13th Gen Raptor Lake-S
المعالج CPU Core i9-13900K
تاريخ الاطلاق 20 أكتوبر 2022
المعالج رسومي GPU iGPU-less
سرعة المعالج  5.8 جيجا هرتز
أنوية الفعالية E-cores
الذاكرة DDR4 و DDR5
التقنيات المضافة Intel® Adaptive Boost

Thermal Velocity Boost

تفاصيل المواصفات

في هذه الفترة كشفت شركة انتل عن مواصفات معالجها الجديد من الجيل الثالث عشر لوحدات المعالجة المركزية  تحت اسم رمزي  “Raptor Lake-S”.

للتوضح يحمل هذا المعالج ميزات ممتازة لمنصات الكمبيوتر حيث تمنح للمستخدمين إمكانية عالية في الأداء. و كذلك تجارب ممتعة في ألعاب الفيديو و إنشاء المحتوى والعمل الاحترافي.

يمكن ذكر خصائص هذا المعالج في النقاط التالية :

    • أولا المعالج مزود بتقنيتين متطورتين Intel® Adaptive Boost و Thermal Velocity Boost . حيث تعمل التقنيتين على دعم و زيادة تردد ساعة المعالج  بما يناسب الطاقة المستهلكة و الارتفاع الحراري أثناء القيام بعمل معين. كما انها متوفرة في وحدات Intel Core i9 .
    • ثانيا يتوفر المعالج على العديد من النوى الإلكترونيةIntel Core i5  و Intel Core i7 و Intel Core i9. من جهة هذا التعدد يعمل على احداث قفزة نوعية في الأداء المتعدد multi-threaded و يعطي أفضل تجربة للمستخدمين من حيث تعدد المهام و المهام الضخمة (multi-tasking/mega-tasking).
    • ثالثا يوجد عدد مسارات كبير خارج المعالج ما يقدر بحوالي 16 مسارا .
    • رابعا يتوافق مع الذاكرة من نوع DDR5-5600 و DDR5-5200 وكذلك DDR4.
    • من جهة اخرى تم زيادة ذاكرة التخزين المؤقت الى L3بالإضافة إلى ذاكرة L2 .
    • في نفس الوقت يحتوي مجموعة شرائح Intel 700 Series ذات التوافق مع الإصدارات السابقة.
    • بشكل مدهش يقدم هذا المعالج أداء أحادي single-strung execution بنسبة تصل إلى 15٪ وأفضل أداء متعدد المهام multi-strung execution بنسبة تصل إلى 41٪ مقارنة بالجيل الثاني عشر السابق.
    • كما انه يوفر منافذ من نوع USB 3.2 Gen 2×2 بسرعة اتصال تبلغ 20 جيجا بايت في الثانية . كما يوفر منفذ DMI Gen 4.0 للوصول السريع إلى الأجهزة المستعملة والشبكات كذلك.
    • و اخيرا يعمل المعالج مع اللوحات الأم التي تعتمد على مجموعة شرائح Intel 600 .

Intel Unison

في الوقت الحالي تقدم شركة إنتل الإصدار الأولي من Intel® Unison™  التي تسمح بربط سلسلة أجهزة متعددة بنظام عملي مفتوح.

بالإضافة الى امتلاك خاصية Screenovate التي تعتبر حل برمجي ممتاز يربط  بيسر جهاز الكمبيوتر بالأجهزة الأخرى الخاصة بالمستخدم كالهاتف لتسهيل الاتصال عبر أنظمة التشغيل المختلفة مثل نظامي iOS و Android باتباع عملية اقتران بسيطة .

سيتمكن المستخدمون من اجراء المهام التالية:

نقل الملفات: مما سيوفر للمستخدم تجربة النقل اللحظي للبيانات هذا يعني انه يمكنه التقاط صورة أو مقاطع فيديو مباشرة على الهاتف (بنظام تشغيل أندرويد أو IOS)  تظهر مباشرة في الحاسوب (بنظام تشغيل وينداوز)  أو تحرير عمل في الكمبيوتر يظهر في الهاتف مباشرة. بالإضافة الى توفير الكثير من الوقت في نقل المستندات من الهاتف (أندرويد أو IOS) الى جهاز الكمبيوتر (وينداوز) أو العكس.

الرسائل النصية: حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بإرسال واستقبال الرسائل النصية بسهولة من جهاز الكمبيوتر باستخدام لوحة المفاتيح دون الحاجة لفتح الهاتف.

المكالمات الهاتفية:  في هذ الحالة يسمح بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بالهاتف و القيام بمكالمات صوتية مباشرة من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدم.

إشعارات الهاتف: باختصار يمكن استقبال وإدارة إشعارات الهاتف من جهاز الكمبيوتر للبقاء على تواصل مستمر مع الحفاظ على التحكم بالهاتف عن بعد .

مميزات معالج الجيل 13 من إنتل  Raptor Lake-S

يحمل المعالج الجديد من انتل العديد من الميزات التي تجعله يكون أفضل معالج لسنة 2022 . و يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

    • قبل كل شيء يعتبر أسرع معالج كمبيوتر في العالم لسنة 2022 بسرعة أداء تصل الى 5.8 جيجا هرتز.
    • الى جانب ذلك هو مزود بأحدث تصميم للمعالجات Intel Core i9-13900K.
    • في حين يقدم أفضل تجربة أداء في الألعاب نظرا للميزات الفريدة له مقارنة بمعالجات Intel Core i9-12900K من الجيل الثاني عشر و معالجات AMD Ryzen 9 5950X  وكذلك معالجات AMD Ryzen 7 5800X3D .
    • للتوضيح هو لا يحتوي هذا المعالج على بنية هجينة الأداء (أنوية أداء/ أنوية فعالية) و انما يحتوي فقط على أنوية أداء P-cores لها نفس حجم ذاكرة التخزين المؤقت مثل الجيل الثاني عشر السابق.
    • و اخيرا يوفر تقنية ™Intel® Unison في تصميمات ™Intel® Evo المخصصة للحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل وينداوز و بعض الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو iOS . للحصول على أداء ممتاز للمعالج يجب استعمال نظام تشغيل يدعمه المعالج.

 

تاريخ توفر معالج الجيل 13 من إنتل في السوق

صرحت شركة انتل أن معالج Intel Core desktop K من الجيل الثالث عشر سيتوفر مع مجموعة الشرائح Intel Z790 ابتداءا من تاريخ 20 أكتوبر 2022 بالإضافة الى اللوحات الأم MotherBoards و بعض أنظمة الكمبيوتر.

كما سيتم إطلاق اصدار Intel Unison الذي سيعمل على سلسلة ™Intel® Evo من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من ماركات Acer و HP و Lenovo التي تعتمد على معالجات Intel Core .  و هذا الاصدار مستمر في التطور مستقبلا حسب عوامل الشكل والوظائف وأنظمة التشغيل.

السعر

بالنسبة لسعر معالج الجيل 13 من إنتل ستخضع تكلفته للمؤشرRCP  (قيمة العميل المقترحة : Suggested client value) و تعني تكلفة تجار التجزئة لكل 1000 قطعة تم شراؤها. حيث نسخة  13700K تبلغ تكلفتها حوالي 589 دولارا و نسخة  KF13900 تقدر تكلفتها حوالي 564 دولارا.

 

بهذا نصل الى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه مواصفات المعالج الجديد من انتل الجيل 13، إذا كان لديكم أي إستفسارات يمكن طرحها من خلال صندوق التعليقات في الأسفل.

***********

إقرأ أيضا : ترتيب أفضل معالجات الهواتف 2022

إقرأ أيضا: مواصفات معالج Snapdragon 8 Gen 1 Plus  

 

 

Post Comment