هل أشتري هواوي ام سامسونج والفرق بينهما وأيهما أفضل؟ Huawei vs Samsung
الأخبار التقنية

هل أشتري هواوي ام سامسونج والفرق بينهما وأيهما أفضل؟ Huawei vs Samsung

الإختيار بين شراء هواوي أم سامسونج ومعرفة أيهما الأفضل والمناسب ليكون هاتفا عمليا ويقدم تجربة مميزة هو موضوع مقالنا اليوم على منثة موبي زووم، لتوضيح الفرق بين سامسونج وهواوي وايهما أفضل؟ هواوي ام سامسونج ؟

لا شك ان سامسونج الصدارة وتتبعها شركة هواوي الصينية، وهما قوتان متنافستنا من خلال حزمة من الموبايلات الرائدة والمتوسطة والإقتصادية، وتشهدان نموا متوازي في العاميين الماضيين.

يمكن حاليا للجميع في جميع بقاع العالم الحصول على الهواتف من كلا شركيتن، حيث إنتشرت بشكل رهيب وبأسعار تنافسية وستكون 2020 فترة إنتقالية بمتياز لكل شركة، وقد تفرق شركات صاعدة جديدة وابرزهم شاومي.

فكرة مختصرة عن شركة هواوي Huawei

هواوي شركة صينية قديمة جدا من 1990 مخصصة في صنع أجهزة الإتصالات متل الموديم وراوتر وملحقات شبكات الإتصال الدولية، وتعتمد عليها العديد من دوال العالم في تأسيس البنية لتحتية لشبكات المحمول، وكان أخرها شبكة فايف جي 5G.

لكن شهرة الشركة وإتساعها نحو مزاحمة شركات عملاقة كان بعد إعلان دخولها مجال صناعة الموبايلات بداية 2007، لكنها لم تلقى إقبالا كبيرا حتى أوشكت عن الإعلان عن وقف قسم تطوير وإنتاج هواوي.

لكن شركة قررت مراجعة إستراتيجيتها والإنتقال من صناعة الهواتف الرائدة الى الهواتف المتوسطة والإقتصادية، لتحقق بذالك نموا سريعا فاق التوقعات، ومع خبرتها في مجال الإتصالات والإلكترونيات قدمت هواتف بمواصفات قوية لكن أسعار رخيصة.

إقرأ أيضا : أفضل 10 هواتف من حيث الكاميرا 2020 مع مواصفات الموبايلات لمحبي التصوير

تدرجت شركة في نموها لتتمكن عام 2018 من إزاحة Apple من المرتبة التانية وتبقى وجها لوجه مع شركة سامسونج، وتوجه حربا مع الولايات المتحدة الأمريكية بتهم التجسس عبر تقنية 5G التى تستحود عليها.

نبدة مختصرة عن شركة سامسونج Samsung

سامسونج الشركة الكورية الرائدة التى لا تخلو البيوت من منتجاتها الالكترونية المنزلية متل الثلاجات واجهزة التلفاز والرقميات المختلفة، وتعتبر رقم واحد في العالم في مجال الالكترونية وتتصدر ايضا مجال الهواتف.

بعد نهاية عصر نوكيا إنتقلت سامسونج لتحتل مكانها سريعا بهواتف الأندرويد لتصبح بعد ذالك رقم واحد في مجال صناعة الموبايلات، وكان تركيزها لعدة سنوات على الفئة الرائدة حتى 2019 لتقرر دخول سوق الفئة المتوسطة والإقتصادية بجملة من الهواتف.

تدخل سامسونج في إنتاج جميع الألكترونيات مند مطلع القرن 21، وأكسبها ذالك خبرة عالية في إنتاج شاشات الهواتف والمعالجات الى جانب قدرة على صنع جزء مهم من شرائح الإتصالات ورقائق الألكترونية.

تحاول سامسونج الصمود أمام زحف الصيني في مجال الهواتف وتعدد شركات الصينية، وخصوصا هواوي التى اوقفها العقوبات الأمريكية والحظر لمفروض عليها من عدة شركات أبرزها Google.

سلسلة هواتف هواوي وسامسونج التى تطرحها كل عام

تقدم كل من Samsung و Huawei عدة سلاسل من الموبايلات يترقبها المستخدمين كل عام خصوصا الفئة الرائدة، ونستعرض لكم ابرز هواتف سامسونج وهواوي:

الفئة الرائدة flagship phone

  • Samsung Galaxy S : أشهر سلسلة هواتف من الشركة الكورية وتعتبر من أقوى الجوالات العالمية وتتمتع بمتانة عالية في التصميم وعتاد قوي جدا، ويتم إطلاقها في فصل الربيع غالبا.
  • Samsung Galaxy Note : من الفئة الرائدة أيضا ويترقب المستخدمين جديدها كل سنة، وتأتي بأعلى المواصفات ويتم الكشف عنها في فترة الخريف:
  • Huawei P : الكثير يعرف سلسلة بي فهي من الفئة الرائدة لدى هواوي وتتمتع بأعلى ما وصلت اليه الشركة ويتم إطلاقه في فترة الربيع بين فبراير ومارس.
  • Huawei Mate : موبايل مميز وأنيق ويأتي غالبا بشاشة كاملة وموصفات ثورية وكاميرا هائلة، ويتم طرحه في فترة الخريف بين شهر سبتمبر واكتوبر.

الفئة المتوسطة Middle Phone

  1. Samsung Galaxy A : سلسلة التى بذاءات سامسونج الإعلان عنها بداية 2019 وحطمة رقم قياسي في عدد المبيعات ويتم إطلاقها دوريا بمواعيد غير محددة.
  2. Samsung Galaxy M : من سلاسل سامسونج الشهيرة في الفئة المتوسطة وهي هواتف قوية وعملية، ويتم إطلاقها أيضا بالتزامن مع سلسلة A.
  3. Huawei Nova : سلسلة رائعة ومميزة تقدم هواتف متوسطة بتصاميم رائعة وأسعار معقولة ويتم إطلاقها مرتين او ثلاثة في السنة.
  4. Huawei Honor : في الحقيقة هي ليست سلسلة بل ماركة مستقلة تابعة لهواوي وتقدم هواتف رائعة وبأحدث تقنيات واسعار مميزة.
  5. Huawei Y : سلسلة هواوي واي تقدم تشكيلة متنوعة من الموبايلات ويتم إطلاقها بشكل دوري غير محدد.

ما نوع الشاشة والمعالج في موبايلات سامسونج؟

لدى سامسونج قسم إنتاج شاشات خاص بها ويشمله قسم إنتاج أجهزة التلفاز المنزلي، ولذالك فإن سامسونج تقدم أفضل شاشات الهواتف وبراءة إختراع خاصة بها من خلال تطوير أجيال جديدة من شاشات الأكثر متانة ومرونة.

إقرأ أيضا : أفضل 10 هواتف هواوي 2019 مع مواصفات الموبايلات best Huawei phones

وتستخدم سامسونج ثلاثة انواع من شاشات في مختلف هواتفها، وتختلف في بعض تحسينات في الالوان وإستهلاط الطاقة بالخصوص وهي:

  • شاشة OLED
  • شاشة AMOLED
  • شاشة Super AMOLED
  • شاشة Dynamic AMOLED

أما المعالجات فإن شركة تخضع لبعض القوانين الأمريكية ولذالك تخصص معالج كوالكوم للهواتف الأمريكية ومعالج للموبايلات الموجهة للأسواق العالمية من إنتاجها وتطويرها وهي :

  • معالج Exynos
  • معالج Snapdragon

بخصوص هواتف هواوي Huawei

تعتمد هواوي نوعين من شاشات الهواتف والتى يوفر بعضها شركة LG او Samsung او IPS، حيت انها لا تنتج شاشات خاصة بها :

  • شاشة OLED
  • شاشة IPS LCD

أما بخصوص المعالجات فقد تمكنت هواوي من تطوير شريحة الهاتف مبنية على أحدث تقنيات والمواصفات العالمية، ولا تعتمد غيرها في أي هاتف من جميع الفئات وهو معالج كيرين Kirin.

الفرق في مواصفات الكاميرا بين هواوي وسامسونج؟

هواوي ام سامسونج ؟ تعتبر كاميرا الموبايل أهم جزء في مواصفات الهاتف، وتركز مختلف الشركات خصوصا في الفئة الرائدة على تقديم موبايلات بكاميرا خلفية وأمامية فائقة المواصفات.

في الفئة الرائدة هناك تفوق كبير لهواوي ونخص بالذكر P و Mate حيث تعتبر حاليا من ضمن أفضل هواتف من حيت الكاميرا ومواصفاتها رائعة، تم تتبعها سامسونج في المرتبة التانية في الفئة الرائدة.

في الفئة المتوسطة فإن الإختلافات بسيطة جدا، فقط يمكن ملاحطة إختلاف في عدد عدسات الكاميرا لكن تبقى ذقة التصوير ومميزاته متشابهة، لذالك يبقى الأختيار على التجربة.

الفرق في مواصفات البطارية بين هواوي وسامسونج؟

البطارية من المواصفات المهمة التى يجب الإطلاع على سعة وسرعة الشحن ومميزات اخرى، خصوصا ان تقنية 4G تستهلك البطارية بشكل كبير، لذالك سنعرف الفرق بين سامسونج وهواوي في البطارية.

البطارية لا يوجد إختلاف بين سامسونج وهواوي وكلاهما توفران بطاريات للموبايلات بسعات مختلفة بين 4000 ميلي اومبير و 5000 ميلي اومبير، وتوفرهم نفس الشركة.

الشحن السريع نقطة مهمة وتتفوق كثيرا هواوي بهذا الخصوص حيث توفر سرعة شحن عالية تصل حتى 40 واط وهي سرعة عالية تسمح لك بشحن الهاتف خلال دقائق، مقارنة بسامسونج التى توفر اقسى شئ حاليا 25 واط.

الفرق في الخدمات وتحديثات بين هواوي وسامسونج؟

إستنادن الى تجارب المستخدمين فإن الخدمات التى توفرها الشركة عبر وكالاتها تختلف من بلد الى بلد، وذالك يخص الموطفين في هذه الفروع، وقد إشتكى الكثير من الزبناء سواء لدى وكالات هواوي او سامسونج لذالك يبقى معيار الخدمات بعيدا عن مصدقية الشركة.

أما بخصوص تحديثات فإن كلا شركات توفر تحديثات دورية متقاربة لجميع الفئات، وأيضا إرسال تحديث الأندرويد يكون بالتسلسل من الفئة الرائدة تم المتوسطة والإقتصادية، وهناك أيضا تحديثات الأمنية المهمة التى تتوفر كل ثلاثة أشهر لمدة سنتين تقريبا.

لكن تتفوق سامسونج بحصولها على خدمات جوجل كاملة متل بلاي ستور و Gmail و غيرهم من تطبيقات، وهو ما حرمت منه هواوي بعد فرض الحطر عليها لكن يمكن تثبيثهم بطريقة يدوية.

أشتري هواوي ام سامسونج وأيهما أفضل؟

بعد ان أوضحنا الفرق في مواصفات الشاشة والمعالج وبين لكم الإختلافات في الكاميرا والبطارية، وما توفره كل شركة من تحديثات الأمنية والتقنية، فإن إختيار الهاتف المناسب لن يكون صعبا.

الأسعار تعتبر أهم عامل وهنhm تتفوق هواوي حيث توفر هواتف بمواصفات جيدة بأسعار إقتصادية بينما نفس المواصفات من سامسونج تأتي بأسعار أعلى من سامسونج.

إقرأ أيضا : جميع هواتف هواوي وهونر التى ستحصل على اندرويد 10 تحديث android Q

أما تحديثات فإن هواوي توجه حظر من جوجل لذالك جميع الموبايلات لا تتوفر على خدمات جوجل، لكن يمكن الحصول على تحديثات الأمنية، بالمقارنة مع سامسونج التى لا تواجه أي مشاكل في هذا الخصوص.

أيهما أفضل : هواوي ام سامسونج ؟؟

شخصيا أفضل هواتف هواوي في الفئة العليا سواء Huawei P او Huawei Mate أما الفئة المتوسطة فإن الخيار الأفضل هو سامسونج من سلسلة M و A، وفي الفئة الإقتصادية افضل شاومي او اوبو.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لا تنسوا دعمنا بأرئكم وتجاربكم مع سامسونج وهواوي ليستفيد منها المزيد من المستخدمين.