مراجعة المنتجات الرقمية

هل أشتري هاتف سامسونج او شاومي او اوبو ام هواوي وأيهما أفضل؟ والفرق بينها

هل أشتري هاتف Samsung ام Xiaomi ام Huawei ام Oppo؟ وأيهما أفضل؟ والفرق بينها؟ من الأسئلة الكثيرة التى أصبحت شائعة بسبب إنتشار الكثير من ماركات الموبايلات في الأسواق تختلف بين الجودة والمزايا فكيف أختار هاتف مناسب؟.

حاليا أصبح عدد محدود من الشركات المعدودة التى تتفوق في سوق الهواتف ولعل الشركة الكورية Samsung تحتل المرتبة الأولى تم تليها Apple بهواتف iPhone التى تعمل بنظام iOS، لكن إنتشار هواتف الأندرويد يطرح سؤال ما الفرق بين هذه الهواتف إذا كانت تعمل بنفس نظام تشغيل وهو android؟.

إقرأ أيضا : أفضل ساعات ذكية 2022

الشركة الأكثر نموا في سوق الهواتف Xiaomi التى تمكنت من إزاحة هواوي بعد الحظر الأمريكي لتبقى في منافسة مباشرة حاليا مع iPhone، وفي طل الأسعار القاتلة التى توفرها الشركة فقد تتمكن خلال عام من تصدر سوق الجوالات عالميا.

تابعنا في هذا الموضوع على موقع الجوالات دوت كوم حيث ينقوم بمعرفة الفرق بين سامسونج واوبو وشاومي وهواوي وأيهما أفضل؟ وسنعرف الكثير من الإختلافات الجوهرية التى تجعل بعض شركات هي الأقوى والأفضل :

كيف تختار هاتف مناسب حسب المواصفات :

إذا كنت تريد شراء هاتف لتصوير او تشغيل الالعاب او المونتاج وغيرها من الإستخدامات فيجب الإطلاع اولا على المواصفات والإختيارات المتاحة قبل توجه الى أي محل لشراء هاتف جديد، ومن يمكن البحت عن الهواتف المناسبة من خلال موقع GSMArena ومن أبرز هذه المواصفات :

المعالج chipset : هذه الشريحة مهمة جدا فهي نواة الهاتف ويجب عدم خروج إختيارتك عن Snapdragon او Exynos او Dimensity الفئة العليا، اما باقي شرائح فهي ضعيفة الأداء متل Helio و Kirin الفئة رخيصة.

شاشة Dispaly : اهم مكونات الهاتف الخارجية وشخصيا أفضل جميع انواع شاشات اموليد ومنها OLED و Super AMOLED و AMOLED و OLED فهي الأفضل من حيث إستهلاك الطاقة وسطوع وتباين الألوان رائع جدا.

الكاميرا Camera : إذا كنت ترغب بصناعة فيديوهات او التقاط صور، فيجب تركيز أيضا على مواصفات الكاميرا وأبرزها ذقة الفيديو بتقنية 4K وتصوير البطئ Slow M بسرعة لا تقل عن 240fps، لا يهم عدد العدسات وذقتها المهم هو نتائج.

البطارية Battery : من المواصفات التى يجب الإطلاع عليها، فهي مرتبطة بنوع المعالج، إذا كان الهاتف يحتوي على معالج رائد والبطارية كبيرة فسيكون خيارا رائعا وستدوم لفترة طويلة، ولا ننسى شحن سريع وأهميته.

هذه تقريبا هي اهم الجوانب التى يجب تركيز عليها عند شراء موبايل مناسب، وستحصل على هاتف يدوم معك عدة سنوات إذا تمكن من الحفاط عليه.

أيهما أفضل سامسونج ام اوبو ام شاومي ام هواوي؟ :

سامسونج تعتبر منتج تقريبا لجميع مكونات هواتفها، ولهذا ترى جودة واضحة في المنتجات مقارنة مع باقي الشركات، شاومي تعتمد على الموردين لكن رغم ذالك توفر هواتف بأسعار رائعة ومواصفات رائعة، ولا يختلف الأمر عن شركة اوبو.

شركة هواوي التى كانت تسير في طريق نمو بشكل رهيب توقفت ولم تعد تطرح الهواتف بشكل كبير كما كانت عليه، وتعمل حاليا على الإستقلالية من بعض الخدمات التى توفر شركات الأمريكة.

  1. هواتف سامسونج الرائدة الأفضل عالميا من حيث الأداء والمواصفات
  2. هواتف شاومي الأفضل عالميا من حيث الأسعار في الفئة المتوسطة
  3. هواتف اوبو الأفضل عالميا من حيث تصاميم الهواتف
  4. هواتف هواوي الأفضل عالميا من حيث الكاميرا

خلاصة : إذا كنت ستشتري هاتف بسعر أكبر من 700 دولار فإن الأختيار المباشر هو هاتف سامسونج لأنها تعتمد خامات عالية الجودة وهاتف سيدوم معك سنوات بدون تغيير في الأداء، إذا كانت لديك ميزانية في حدود 500 دولار إشتري هاتف من شاومي ستحصل على مواصفات أعلى بسعر أقل، إذا كنت تبحت عن هاتف بتصميم أنيق يمكن إختيار اوبو.

لا أنصح حاليا بهواتف هواوي لأنها لم تعد تدعم خدمات جوجل وتعتمد حاليا على نطام Harmoney المبني على جوجل وستعتمد على متجر AppGallery، يعني ليس خيارا جيدا الأن ويمكن شراء هاتف بكاميرا قوية من سامسونج.

معلومات عن شركة Samsung ام Xiaomi ام Huawei ام Oppo :

تعتبر شاشة والمعالج أهم مكونات الهاتف، ولهذا تعتبر أساسا في إختيار موبايل مناسب، ونعرف ان شركة سامسونج وشاومي وهواوي واوبو تعتمد على موردين وايضا تنتج بعض شرائح الخاصة بها، وسنحاول في هذه الفقرة معرفة انواع شاشات والمعالجات التى تستخدمها كل شركة والفئة.

الشاشات والمعالجات المستخدمة في هواتف سامسونج :

هواتف Samsung : تنتجها الشركة الكورية سامسونج الرائدة في مجال الإلكترونيات وتعتبر أكثر شركات مبيعا لأجهزة المنزلية بالإضافة الى شاشات التلفاز والهواتف والإتصالات والمشغلات، وتشتغل في العديد من المجالات الأخرى.

إقرأ أيضا : أفضل هواتف سامسونج الفئة المتوسطة 2022

تتميز شركة سامسونج بالمصداقية غالبا في منتجاتها حيث تعتمد مبدئ الجودة أولا على غرار شركة أبل، ولهذا تمكنت سريعا من إزاحة Nokia سابقا وتصدر سوق الموبايلات.

شركة سامسونج طورتها معالجاتها الخاصة لأغلب المنتجات وم ابرزهم الهواتف، لكنها لا تعتمد عليه فقط بل تستخدم معالجات مختلفة من شركات أمريكية :

معالج Exynos : معالج سامسونج الرسمي وتستخدمه في جميع هواتف الفئة الرائدة نسخة العالمية، كما يستخدم في بعض هواتف سامسونج الفئة المتوسطة ورخيصة.

معالج Mediatek : شركة تايوانية المعروفة جدا وتوفر معالجات من مختلف الفئة، لكن سامسونج تستخدمها حاليا في الفئة المتوسطة نسبيا سواء Helio او Dimonsity، بينما في الفئة الرخيصة بشكل كبير.

معالج Snapdragon : تنتجها شركة كوالكوم الأمريكية وتعتبر أحد أقوى انواع المعالجات عالميا وتستخدمه سامسونج في الهواتف الرائدة الأمريكية والصينية، ويستخدم ايضا في هواتف سامسونج الفئة المتوسطة.

سامسونج لها قسم تطوير شاشات الخاصة بها سواء شاشة التلفزيونية او شاشات الهواتف الذكية وتبيعها لعدة شركات، وتطور مجموعة من شاشات الإحترافية :

في الفئة الرائدة : تستخدم الجيل الجديد من شاشات Dynamic AMOLED وهو الأفضل من حيث المميزات وسطوع ومعدل تحديث وتوفير إستهلاك الطاقة، كما انها عالية الذقة

في الفئة المتوسطة : تعتمد غالبا على شاشات Super AMOLED وهي رائعة جدا وترى فرق واضح مع شاشات LCD وتتميز بتباين الالوان مميز

في الفئة الرخيصة : تستخدم شاشات IPS او TFT وهي شاشات سيئة ولا تستحق شراء خصوصا إذا كنت تستخدمه للألعاب

المعالجات والشاشات المستخدمة في هواتف شاومي :

هواتف Xiaomi : شركة صينية بدءت عام 2011 لكن سرعان ما أصبحت واحدة من شركات العالمية الأكثر نموا، حيث تجاوزت مبيعاتها شركات قديمة متل LG و HTC التى أغلقت قسم الهواتف.

تتميز هواتف شاومي بالأسعار التى أصبحت شركات تعتبر قاتلة ولا يمكن منافستها، وهي بذالك تستحود على الأسواق عبر توفير جوالات رخيصة بمواصفات جيدة.

إقرأ أيضا : أفضل هواتف شاومي الفئة المتوسطة 2022

حتى الأن لازالت شاومي تعتمد على الموردين في توفير شرائح الهواتف، وقد تعمل قريبا على تطوير معالج خاص بها او تعمد شركة صينية في توفير رقائق المستخدمة في هواتف شاومي، فهي حاليا تعتمد على نوعين من المعالجات :

معالج Snapdragon : تستخدمه في بعض هواتف الفئة الرائدة والمتوسطة، وهي قوية من حيث الأداء

معالج Mediatek Dimensity : أصبحت تعتمد عليهم شاومي كثيرا في الفئة الرائدة والمتوسطة وهي معالجات أصبت موثوقة ونتلكم هنا عن الجيل الجديد.

معالجات Mediatek Helio : أسوء انواع المعالجات وتستخدم في هواتف شاومي الفئة الرخيصة وهي صرحة سيئة في الأداء.

تعتمد شاومي في توريد شاشات من سامسونج و LG و IPS وبالتالي فهي أيضا لا تنتجها، وتعتمد على غالبا على نوعين من شاشات في هواتفها :

شاشة AMOLED او OLED : الأكثر تفضيلا فهي شاشات قوية تتميز بسطوع وتباين الألوان رائع جدا، وتعتبر من أفضل انواع شاشات الموبايل، وتستخدمها في الفئة الرائدة والمتوسطة العليا بسعر فوق 500 دولار.

شاشة IPS LCD و TFT : أحد أفضل انواع شاشات الهواتف المسخدمة في هواتف الفئة المتوسطة والرخيصة من شاومي، وهي أقل أداء ولا أنصح بها لأن سطوع وتباين الألوان سئ.

معالجات وشاشات المستخدمة في هواتف اوبو :

هواتف Oppo : الشركة الصينية التى تعتبر نسبة الأكبر مبيعا في مصر في منافسة مباشرة مع شاومي وسامسونج، وتعتبر من شركات القديمة جدا لكنها دخلت سوق الهواتف عام 2010 تقريبا.

هي أيضا من شركات التى تعتمد بشكل كبير على الموردين ولا تنتج شرائح او الشاشات الخاصة بها، ولا تختلف كثيرا عن شاومي من حيث التصاميم والمواصفات والمميزات، وتعتمد نفس المعالجات والشاشات.

معالجات وشاشات المستخدمة في هواتف هواوي :

هواتف Huawei : الشركة الصينية العملاقة في مجال الإتصالات وقد تمكنت من تفوق على شركات أمريكة في شبكة الجيل الخامس 5G وتعتبر أحد أهم أعمدة الصين في مجال الإتصالات.

هواوي تم فرض حظر أمريكي عليها مند اواخر 2019 وتم منعها من إستخدام أنطمة تشغيل أمريكية والحصول على دعم من شركات المعالجات والرقائق، حيث تم إقاف تطورها الذي كان يسير بشكل رهيب جدا.

معالج Kirin : واحدة من شرائح الأكثر قوة خصوصا قبل الحظر لكنها رغم ذالك تعتبر قوية من حيث الأداء وكانت سابقا تستخدمها في جميع هواتفها وخصوصا الفئة الرائدة.

معالج Snapdragon : تستخدمها شركة هواوي في موبايلات الفئة المتوسطة والرخيصة، وهي رغم ذالك تطلق أحد المعالجات الموثوقة.

معالج Mediatek : تستخدم شرائح Mediatek Dimensity في الفئة المتوسطة بينما في الفئة الرخيصة تعتمد على معالجات Helio.

شاشة OLED : تستخدم شركة هواوي شاشة اوليد في جميع الفئات الرائدة بمواصفات عالية جدا تكون مسطحة او منحنية وتعد من أفضل انواع شاشات الموبايل 2022.

شاشة IPS LCD : في الفئة المتوسطة والرخيصة بأسعار اقل من 400 دولار، تعد أحد أنواع شاشات القديمة لكن شخصيا لا أفضلها بسبب تباين الألوان ضعيف وايضا ذقة ضعيفة.

خلاصة هل أشتري هاتف سامسونج ام شاومي ام هواوي ام اوبو؟ :

كثرة الهواتف هي التى جعلت المستخدمين في حيرة من إختيارتهم وايضا تشابه المواصفات وتقارب الأسعار وتصاميم، لذالك تحديد هاتف مناسب امر صعب.

لكن بشكل عام لازلت أعتبر شركة Samsung هي الأفضل في سوق الهواتف، فهي توفر هاتف بخامات جيدة ولا تلاحط تغيير في الأداء سريعا مقارنة مع شاومي التى يبداء تراجع أداء الهاتف سريعا.

أيضا تعتبر واجهة سامسونج هي الأفضل One UI مقارنة مع واجهة شاومي MIUI و اوبو Color و هواوي التى يعتمد نظام Harmoney، بحسب الإختبارات فإن واجهة سامسونج هي الأسهل والأبسط وقدرة على التنقل وبدون وجود الكثير من تطبيقات الإفتراضية المزعجة.

إقرأ أيضا : أفضل معالجات الهواتف 2022

لهذا انصح الجميع بالتركيز حاليا على سوق هواتف سامسونج، وعدم الإنسياق فقط وراء الأسعار، خصوصا مع طهور سلسلة Redmi التى تروج لها شاومي بمواصفات عالية وبأسعار غير معقولة.

بهذا نصل الى ختام مقالنا أتمنى ان يكون شاملا مفصلا، إذا كان لديكم أي إستفسارات يمكن طرحها من خلال صندوق تعليقات أسفل الموضوع.